مناشدة من رئيس القوالين ( القوال بهزاد قوال سليمان سفو) بخصوص فتح الطرق الرئيسية امام الايزيديين
التاريخ: Saturday, May 26
الموضوع: شؤون ايزيدية


مناشدة من رئيس القوالين وعضو المجلس الروحاني الايزيدي ومعه نداء اهالي بعشيقة وبحزاني والايزيديين جميعا بفتح سيطرة الناوران من جهة الاقليم امام ابناء بعشيقة وبحزاني حصرا ونتمنى ان يتم تخصيص باجات خاصة لهم من قبل الاسايش لكي يسمح لهم بالدخول والخرزج الى الشيخان ولالش لحين اكمال اجراءات فتح الطريق كليا من قبل الطرفين ......


مناشدة من رئيس القوالين ( القوال بهزاد قوال سليمان سفو) بخصوص فتح الطرق الرئيسية امام الايزيديين

السيد/ كاك مسعود البارزاني.. المحترم
السيد/ نيجيرفان البارزاني (رئيس وزراء حكومة اقليم كوردستان).. المحترم
السيد/ مسرور البارزاني (مدير مؤسسة الامن القومي في حكومة اقليم كوردستان).. المحترم.
يعلم القاصي والداني ما قدمه الايزيديون من تضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن في كل حروبه والتضحيات الجسام التي قدمها الايزيديون جنبا الى جنب مع باقي فئات ومكونات الشعب العراقي منذ تاسيس الدولة العراقية وحرب تشرين في فلسطين وصولا الى الحركة التحررية الكوردية التي كانت قرى الايزيدية ملاذ امن لها ورجال وشباب الايزيديين بيشمركة صناديد في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الكوردي.
و لا يخفى على احد حجم الكارثة التي حلت على الايزيديين. تلك الفاجعة التي تركت اثارها على الفرد والمجتمع الايزيدي معا؛ من دمار وخراب وخطف وقتل وتهجير. ما حصل للايزيديين يرقى الى ابادة جماعية و يمكن ان نطلق عليها (بجريمة القرن الواحد والعشرين).
وعلى كل ما تقدم استبشر الايزيديون خيرا بتحرر مناطقهم على يد قوات البيشمركة الابطال وجميع القوات العراقية التي شاركت في عملية التحرير.. وتفائلوا من اجل العودة لمناطقهم وقراهم من اجل اعادة اعمارها من جديد واعادة الحياة لها. الا ان امالهم خابت وتحطمت على جدار المعاناة والمشاكل والخلافات التي حصلت ما بين الحكومة الفيدرالية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان مما ادى لغلق الطرق البرية والحدودية و خاصة التي تقع ضمن مناطق الايزيدية في محافظة نينوى. وعلى وجه الخصوص في منطقة النوران التي تربط قضاء الشيخان بمدينة الموصل. وكما تعلمون بان هذا الطريق حالياً مفتوح من جانب الجيش العراقي ومغلق من طرف قوات البيشمركة. وتكمن اهمية هذا الطريق للايزيديين من اهل سنجار وبعشيقة وبحزاني لتواصلهم بمعبدهم الرئيسي (لالش النوراني). و كما ادى اغلاق هذه الطرق الى قطع التواصل ما بين مناطق الايزيدية التي تقع في محافظة نينوى والاخرى التي تقع في محافظة دهوك.. منذ ما يقارب اكثر من ستة اشهر مما ترك اثرا سلبيا في نفسية الايزيديين الذين عادوا إلى ديارهم. واثر على حركتهم التجارية والوظيفية وتضررت مصالحهم. وباتوا محاصرين بشكل كلي.
تأملنا خيرا بان تفتح الطرق مرة ثانية امام حركة المواطنين عقب الانتخابات الا ان هذا لم يحصل؟.
لذا نناشد كل الجهات المعنية بوضع حدا لهذا الوضع المزري وفتح الطرق امام حركة المواطنين. كي تعود ثقة المواطن الايزيدي بحكوماتهم مرة اخرى بعد فقدانهم للثقة.مما باتوا يفكرون بالهجرة وترك مناطقهم مما سيؤدي الى افراغها من سكانها الاصلاء وهم (الايزيديون).
و نتمنى ان يكون فتح هذه الطرق من الجانبين بادرة حسن نية لحلحلة الخلافات الثنائية العالقة ما بين الحكومة الفيدرالية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان.

رئيس القوالين
القوال بهزاد قوال سليمان
عضو المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى
2018/5/25

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏





أتى هذا المقال من هكار نت - hekar.net
http://hekar.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://hekar.net/modules.php?name=News&file=article&sid=24232