محمد خورشيد: بغداد تخطط لتهجير الكورد المهجرين العائدين الى موطنهم ـ كركوك مرة اخرى
التاريخ: Sunday, December 17
الموضوع: شؤون كوردستانية


ھولێر-KDP.info-  تطالب بغداد بتزويدها بقائمة بأسماء المهجرين الكورد السابقين من كركوك عبر المطالبة بالبطاقة التموينية، ويقول مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ان القوائم ارسلت الى بغداد وان العراق يخطط لإخراج المهجرين الكركوكيين الكورد العائدين الى مواطنهم بعد تحرير العراق في 2003.






 

ان عملية تعريب كركوك مازال مستمراً وبغداد تصدر قرارات خطيرة تباعاً بهدف محو اي أثر للكورد في هذه المدينة الكوردستانية العريقة والمناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة إقليم كوردستان.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن الدكتور محمد خورشيد مسؤول الفرع الثالث للحزب الديمقراطي الكوردستاني" أن حكومة بغداد بدأت مرة اخرى بتعريب مدينة كركوك، وطالبت بتزويدها بقوائم والبطاقة التموينية لجميع الذين عادوا الى المدينة بعد تحرير العراق عام 2003 وتم تحويل بطاقاتهم من إقليم كوردستان. وجاء في قرار المطالبة بالقوائم بأن قسم التخطيط في وزارة التجارة العراقية طالب بقوائم بجميع اولئك الذين عادوا الى كركوك من محافظات إقليم كوردستان بعد هذا التاريخ.

وكان عشرات الآلاف من العوائل الكوردية هُجِّروا من مدينة كركوك الى محافظات إقليم كوردستان وفق برنامج ممنهج زمن البعث البائد كخطة للتعريب ومحو آثار الكورد من تلك المناطق، لكن بعد تحرير العراق عام 2003 عاد قسم كبير من تلك العوائل الى مناطقهم التي كانت محتلة، وبعد احداث السادس عشر من اكتوبر اضطر الكورد الى ترك منازلهم مرة اخرى والنزوح عن مناطقه. ويعبر خورشيد عن مخاوفه من هذه المخططات ويقول" حسب المعلومات ومتابعاتنا فإنه تم إرسال قوائم باسماء جميع العوائل الكوردية العائدة الى مدينة كركوك بعد عام 2003، الى بغداد، ونحن بانتظار قرا بغداد، واعتقد ان قرا وموقف بغداد واضح من هذه المسألة وهي تنوي إخراج جميع العوائل الكوردية العائدة الى المدينة بعد تحريرها من البعث عام 2003".   





أتى هذا المقال من هكار نت - hekar.net
http://hekar.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://hekar.net/modules.php?name=News&file=article&sid=23777