فلاح مصطفى: ليس هنالك بديل لإستقلال كوردستان
التاريخ: Sunday, October 01
الموضوع: شؤون كوردستانية



أربيل: جدد فلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كورستان، التأكيد على عدم وجود اي بديل لإستقلال كوردستان.






جاء ذلك خلال لقاء أجراه مسؤول العلاقات الخارجية مع صحيفة ALMONDO الكتلونية، عقب نجاح الإستفتاء على إستقلال كوردستان، حيث أكد بان المطلب الرئيسي للشعب الكوردستاني وقيادته السياسية هو الإستقلال.

وأوضح فلاح مصطفى، بأن الإعلان عن الإستقلال يحتاج إلى البدء بالحوار والتباحث مع بغداد وأن القيادة السياسية في كوردستان لم تضع أي موعد محدد لهذه القضية.

بخصوص مخاوف دول الجوار من ظهور دولة كوردستان، أكد مسؤول العلاقات الخارجية بأن إقليم كوردستان أظهر خلال الفترة الماضية بأنه كان وسيبقى عاملاً للإستقرار في المنطقة.

وبخصوص خارطة الطريق بمجرد إجراء الإستفتاء، أوضح فلاح مصطفى بأننا دخلنا حقبة جديدة من تأريخنا. لقد توجه شعب كوردستان إلى صناديق الإقتراع لممارسة حقه في تقرير المصير وهذه كانت بالنسبة لنا لحظة إنتظرناها لفترة طويلة، لقد أظهرنا لبغداد والمجتمع الدولي ما هي إرادة الشعب. وأضاف بأن الإستفتاء لا يعني بالضرورة الإعلان الفوري عن الإستقلال، لقد منحنا الشعب ولاية شرعية للتفاوض من أجل الإستقلال مع بغداد، ولن نستخدم الإستفتاء لرسم الحدود لأننا نتفهم بان الحدود والموارد الطبيعية بحاجة إلى معالجة مع بغداد، رسالتنا هي السلام والحوار، ونحن على ثقة بان نستطيع التوصل إلى تفاهم وتحقيق نتيجة ترضي الطرفين.

وأضاف فلاح مصطفى بانه ليس هنالك بديل عن الإستقلال، وان الحوار هو السبيل الوحيد ونأمل بأن تكون بغداد مستقبلة، نحن بحاجة إلى حوار جدي، وقد فشلت تجربتنا كشركاء في نفس البلد، مما دفعنا بالفعل لإتخاذ هذا القرار.

وبشان المدة التي ستستمر هذه العملية حتى إعلان الإستقلال. أوضح فلاح مصطفى بان ذلك يعتمد على المفاوضات والتعقيدات التي علينا التعامل معها، ونحن نقدر أنه يمكن إبرامها في غضون سنة إلى سنتين ولكننا نتحلى بالمرونة


.
 





أتى هذا المقال من هكار نت - hekar.net
http://hekar.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://hekar.net/modules.php?name=News&file=article&sid=23542