پيرخدر سلێمان: الأيزديون مع عملية الإستفتاء ويعتبرونها مصيرية
التاريخ: Monday, September 04
الموضوع: شؤون ايزيدية


دهۆک-KDP.info-  يقول المثقف والخبير في الشؤون الأيزدية ان الكورد شعب اصبح ضحية لكل شيء من الجغرافيا الى التاريخ وكل المسائل الأخرى، ومن الضروري وكحق طبيعي ان يحضى بمطالبه وان يكون له دولته المستقلة.




 

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال بير خدر سليمان الرئيس السابق لمركز لالش الثقافي الإجتماعي، عضو الدورة الثانية لبرلمان كوردستان وعضو اللجنة الإستشارية لشؤون الأيزديين بمجلس وزراء إقليم كوردستان" ان الأيزديين مكون اصيل من مكونات هذه الأرض، ودفعوا ضريبة جد كبيرة، فكما تجزأت كوردستان الى اربعة اجزاء قسم الأيزديون أيضاً الى اربعة أجزاء. والآن مسألة الإستفتاء مسألة قومية والأيزديون مع هذه العملية المصيرية. حيث كان قدر الأيزديين ان تقع نسبة قليلة من مناطقهم من إدارة وخيمة إقليم كوردستان وكانوا يتمتعون نسبة من حقوقهم الإدارية والسياسية والثقافية، وكانوا بانتظار تحرير مناطقهم وضمها الى إقليم كوردستان لكن بعد عملية تحرير العراق تم التجاوز على حقوق الأيزديين المثبتة في الدستور ولم يتم تطبيق المادة 140". 

واضاف بير خدر" لقد وقع ظلم كبير على الأيزديين الذين كانوا خارج إدارة إقليم كوردستان من قتل وتهجير ومفخخات واعمال إرهابية أخرى واعمال تفية عرقية بحق الأيزديين ولم يكن هناك من يقف مع الأيزديين سوى كوردستان".

واوضح ان كوردستان هي فقط من وقفت مع الأيزديين وفتحت المواطنون ابوابهم لهم بعد الكارثة التي حلت بهم بقدوم داعش وهجومه على شنكال. وقال ايضاً على بعض القوى السياسية الكف عن محاولة تقسيم الأيزديين وشنكال وعليهم الخروج من شنكال وتركها لأصحابها ولا امل لنا بالحشد الشعبي ".

وقال بير خدر سليمان ان في النية عقد اجتماع موسع لكافة الشرائح الأزيدية من مثقفين وسياسيين وقانونيين ورموز لتداول قضيتهم لصياغة مذكرة بمطالب الأيزديين ورفعها الى القيادة السياسية الكوردستانية، وقال صحيح اننا مظلومون وجرحنا عميق لكننا لانربط مغدوريتنا بمصيرنا، نحن ندعم إستفتاء كوردستان ويجب مراعاة خصوصية الأيزديين في كوردستان وحمايتها والدفاع عنها وتعريف ملف شنكال بجينوسايد والعمل الجاد من اجل انقاذ ما تبقى من اخواتنا وامهاتنا الأيزديات من قبضة داعش". 

وأضاف بير خدر" كما قال الرئيس مسعود بارزاني، فليكن لنا جمهورية كوردستان فدرالية حيث سيضضمن حقوق المكونات أكثر ويتم تجاوز المشاكل المناطقية  ومعالجتها أيضاً".





أتى هذا المقال من هكار نت - hekar.net
http://hekar.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://hekar.net/modules.php?name=News&file=article&sid=23470