الفنانة القديرة مريم خان 1893 - 1942 من عائلة شيوخ شيخو بكر. الباحث/ داود مراد ختاري
التاريخ: Saturday, February 25
الموضوع: ادب وفن وثقافة


اسمها الحقيقي / منجولا شيخ تتو كالو بكري من شيوخ شيخ بكر الايزيدية .
كانت عمياء / هاجرت عائلتها من ميردين الى قرية برهوكا شيخا (خانكا شيخا)، وبعدها سافرت العائلة الى قرية تل خاتونيا / سوريا.


وفي سنة 1920 سافرت الى العراق وتلتقي مع عائلة الامير اسماعيل بك جول بك، وتصل الى بغداد لتسجل الاغاني في (اذاعة بغداد) لوجود برنامج لفترة قصيرة باللغة الكردية .
ومن خلال تسجيل الاغاني واداءها في المناسبات كانت تمتلك ثروة، واشترت حزام ذهبي واسع وأهدتها الى شقيقها (حسن تتو)، وباع حسن هذا الحزام واشترى بها قرية (كيَر ره فش) بالقرب من قرية برهوكا شيخا، تبعد (30) كم عن مدينة نصيبين شرقاً .
ويقال كانت مريم خان رياضية جداً، حيث تنحني بقدميها الى رأسها وتتدحرج وتجيد حركات بهلوانية عجيبة .
والان ونسة تتو حسن من العائلة تمتلك نفس الحنجرة وحينما تغني لا يمكن ايجاد فرق بين الصوتين .
وتأكيداً انها منجولا تقول مريم خان في اغنية (لىَ لىَ دوتمام) أنا في قرية خانكى (قريتها) .... يا حسن (شقيقها) اترك يدي .... والناس يرددون لها (ته و.... مه نجولا).
بينما تقول المصادر في كوردستان بانها ولدت في دار بجيتىَ في بوتانى ...وهي بنت احمد بوتاني ...هاجرت الى قامشلو .. تتزوج من عائلة بدرخانية ... ثم الى بغداد 1939 لتتعين هناك ، كانت تغني لاوك وبستة (الموال والبستة).. حول البطولات والحقوق ... توفيت في الموصل بسبب مرض الكلى سنة 1945 .
بينما قرأت في صحيفة أخرى في بغداد انها كانت شجية الصوت وتعشق الاغنية فتثير العواطف ....توفيت في بغداد بسبب مرض الغربة سنة 1949 ودفنت في مقبرة شيخ معروف ....والمغنية الماس خان هي بنت اخ ميرم خان.
ولكن عندما زرت عائلتها في مدينة قريبة من مدينة بريمن في المانيا، حينها تأكدت من تاريخ حياتها الحقيقي..
أما عن وفاتها تقول ونسة : انها توفيت في نهاية الخمسينيات ودفنت في مقبرة بحزاني/ شمال الموصل (15) كلم لان اجدادها كانوا مدفونين هناك أيضاً..
شكرا للأخ (خالص نوري بكري) من ابناء عمومتها على تعاونه معي.
الصور ... مع عائلة مريم خان وصورة لشقيقها حسن تتو الذي استلم الهدية الذهبية واشترى ارض قرية بها ويعيش ابنه الان في مدينة بيليفلد/ المانيا .


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏لحية‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏




أتى هذا المقال من هكار نت - hekar.net
http://hekar.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://hekar.net/modules.php?name=News&file=article&sid=22947