مشاركة أطباء من اقليم كوردستان والعراق في مؤتمر علمي لبحث علاج الربو دلير ابراهيم - اربيل
التاريخ: Wednesday, February 25
الموضوع: العلوم والصحـة


مرض الربو الشعبي من الامراض المعروفة والشائعة في مختلف المجتمعات في العالم حيث يعاني المريض بالنوبات المتكررة التي تصيبه بضيق التنفس الناتج من زيادة التحسس

 في جدار الشعب الهوائية السفلى مما يؤدي الى التهابات في جدار هذه الشعب الهوائية فيجد المريض صعوبة في عملية تفريغ الحويصلات الهوائية من الهواء في عملية الزفير وهذا المرض منتشر بكثرة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

 

      بمشاركة عدد كبير من اطباء الامراض الصدرية والباطنية والمعنيين بمرض الربو، أطلقت شركة استرازنيكا العالمية الرائدة في صناعة الأدوية أحدث ابحاثها العلمية في مؤتمر علمي.

وضمت هذه الابحاث مرضى الربو في احدى عشرة دولة وهي الجزائر ومصر وايران والكويت وقطر ولبنان والسعودية وتونس والامارات العربية المتحدة، اضافة الى العراق واقليم كوردستان.

واحتضنت مدينة اسطنبول التركية احدى هذه الابحاث العلمية حيث شارك فيها اطباء من اقليم كوردستان وباقي اجزاء العراق وأشرف عليها خبراء من شركة استرازينيكا العالمية واستمرت هذه الدراسات لمدة يومين.

وأجريت الابحاث على ثمانية آلاف و ستمائة و خمسة واربعين مريضا بالربو الشعبي في احدى عشرة دولة وتم تعبئة إستبيان علمي مطول يغطي التأريخ المرضي والعائلي للمريض ونوع الدواء المستخدم وتقرير الطبيب لمدى استجابة المريض للعلاج بالاضافة الى عدة نماذج يقوم المريض بملئها بنفسه أو بمساعدة الطبيب تغطي مدى احساس المريض بالسيطرة على مرضه ومدى التزامه بالعلاج والى اية مدى يؤثر هذا المرض على جودة حياة هذا المريض.

وصرح احد مشاركي هذه الابحاث د. علي برزنجي الطبيب المختص بأمراض الباطنية والقلب في مستشفى الطواريء الغربي بأربيل: مشاركتى انا وزملائي الأطباء في هذا المؤتمر هو دليل على حرصنا على التقليل من معاناة مرضى الربو ومعرفتنا بمستجدات ما توصل اليه العلم بخصوص هذا المرض المنتشر بكثرة في العراق.

    وتعتبر العراق ومن ضمنه اقليم كوردستان من الدول التي تعاني من وجود مرض الربو بكثرة، لذا فأن نتائج هذه الابحاث والدراسات ستساعد كل العاملين في المجال الطبي وبالاخص العاملين في رعاية مرضى الربو الشعبي بصورة دقيقة و واقعية على اهم الاسباب والعوامل التى تؤدي الى عدم السيطرة على هذا المرض المزمن كما تساعدنا في معرفة افضل مجموعات الادوية اللازمة للتحكم في المرض لضمان جودة حياة أفضل لمرضانا.

    وتتبع شركة استرازينيكا المعايير العالمية والخطوات العلمية الخاصة بالابحاث السريرية لمرض الربو الشعبي والتي تعطي البحث الثقة وعدم القدرة على التشكيك بنتائجه وستسعى الشركة لنشر هذه الدراسات في المجلات العلمية العالمية والمحلية.

ويعكس اختيار العراق لاجراء هذه الدراسة في ظل الظروف الراهنة مدى اهتمام شركة استرازينيكا بالعراق بشكل عام واقليم كوردستان بشكل خاص والتزامها برعاية المرضى وتقديم الدعم اللازم للحفاظ على صحة المواطنين العراقيين وذلك بإتباع احدث الاساليب العلمية لتحديد أسباب المرض وافضل الوسائل لعلاجه.





أتى هذا المقال من هكار نت - hekar.net
http://hekar.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://hekar.net/modules.php?name=News&file=article&sid=18967