كوردي | Kurdî | عربــي |                           الرئيسية | عالم الأخبـار | هيئـة التحريـر | مواقع | الارشيف| ارسال مقال | الأتصال بنا|                                     
K TV
  شؤون كوردستانيـة


عاجل.. البيشمركة تكشف مخططا لداعش للسيطرة على مناطق بكركوك
عاجل.. البيشمركة تكشف مخططا لداعش للسيطرة على مناطق بكركوك

ترامب لكوردستان 24: الكورد شعب عظيم وهم حلفاؤنا
ترامب لكوردستان 24: الكورد شعب عظيم وهم حلفاؤنا

برلمان كردستان يصادق على عدم اجراء انتخابات رئاسة الاقليم
خوولی داهاتووی پەرلەمان یاسای سەرۆکایەتی هەرێمی کوردستان یەکلادەکاتەوە

مسعود بارزاني يتباحث مستقبل كورد سوريا مع بريت ماكغورك
بارزاني يتباحث مستقبل كورد سوريا مع ماكغورك

توضيح للرأي العام
لا يتوفر نص بديل تلقائي.

مسؤول كردي: الدورة النيابية الاخيرة كانت ضعيفة ولم تستطع حل مشكلة واحدة
مسؤول كردي: الدورة...

صور.. اربيل.. وضع حجر الاساس لاكبر قنصلية امريكية في العالم
صور.. اربيل.. وضع حجر الاساس لاكبر قنصلية امريكية في العالم

الديمقراطي الكوردستاني يحدد أبرز نتائج اجتماعه بالاتحاد الوطني
الديمقراطي الكوردستاني يحدد أبرز نتائج اجتماعه بالاتحاد الوطني

ماذا قالت انجلينا جولي عن حكومة اقليم كوردستان؟
ماذا قالت انجلينا جولي عن حكومة اقليم كوردستان؟

وزارة البيشمركة تدعو حكومة كوردستان للإسراع باجراء تعديل على هيكليتها
وزارة البيشمركة تدعو حكومة كوردستان للإسراع باجراء تعديل على هيكليتها

بيت نهرين و ابناء النهرين يبحثان العمليات الانتخابية في الاقليم والمركز...

الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني يشكلان وفداً مشتركاً للتحاور مع تحالف سائرون والفتح

بارزاني يلمح لتوحيد كوردي ببغداد
بارزاني يلمح لتوحيد كوردي ببغداد

الديمقراطي يكشف قربه من جهات عراقية: الحكومة المقبلة ستتأخر وهذا ما بحثناه مع العبادي
الديمقراطي يكشف قربه من جهات عراقية: الحكومة المقبلة ستتأخر وهذا ما بحثناه مع العبادي

روسنفت تحدد موقفها من العمل مستقبلاً في كوردستان
روسنفت تحدد موقفها من العمل مستقبلاً في كوردستان
  شؤون عراقية


كوردستان توضح سبب تلكؤ الانترنت


كوردستان توضح سبب تلكؤ الانترنت



كواليس هبوط علاوي وصعود المالكي بداعش.. كتاب من البيت الابيض يفجر اسراراً
كواليس هبوط علاوي وصعود المالكي بداعش.. كتاب من البيت الابيض يفجر اسراراً

تركيا: الاتحاد الوطني والتغيير اتفقا مع حزب العمال ضد بارزاني والديمقراطي
تركيا: الاتحاد الوطني والتغيير اتفقا مع حزب العمال ضد بارزاني والديمقراطي

اجتماع قيادات عراقية سنية في دولة مجاورة.. ما الهدف منه؟
اجتماع قيادات عراقية سنية في دولة مجاورة.. ما الهدف منه؟

التحالف الدولي يحظر تواجد 3 قيادات شيعية وقوة مسلحة بـ"مناطق التوتر"
التحالف الدولي يحظر تواجد 3 قيادات شيعية وقوة مسلحة بـ

المحكمة الإتحادية تبقي العد اليدوي وترفض إلغاء اقتراع الخارج والپێشمه‌رگة

المفوضية تمدد فترة تسجيل التحالفات لانتخابات برلمان كوردستان
http://www.shafaaq.com/resources/files/ARABIC/kurdistan/parlaman-kurdistan.JPG

مصدر يكشف عن نزوح عوائل من جنوب كركوك

مصدر يكشف عن نزوح عوائل من جنوب كركوك


الداخلية ترد على الصدر بشأن نزع السلاح
الداخلية ترد على الصدر بشأن نزع السلاح

"المسيحية في العراق الى زوال"

امريكا تنتظر الحكومة العراقية الجديدة: ستحدد مستقبل البلد لعقود
امريكا تنتظر الحكومة العراقية الجديدة: ستحدد مستقبل البلد لعقود

وفد الديمقراطي الكوردستاني يكشف نتائج اجتماعه مع الحكيم
وفد الديمقراطي الكوردستاني يكشف نتائج اجتماعه مع الحكيم

وفد الديمقراطي الكوردستاني يجتمع مع الصدر ببغداد .. وميراني: هذا شرطنا على رئيس الحكومة المقبل
وفد الديمقراطي الكوردستاني يجتمع مع الصدر ببغداد .. وميراني: هذا شرطنا على رئيس الحكومة المقبل

خارجية العراق تعول على مشاركة كوردستان بتقوية موقفه دولياً
خارجية العراق تعول على مشاركة كوردستان بتقوية موقفه دولياً

السفارة الامريكية تعلق على حملات التشهير الانتخابية: الم توقعوا ميثاق شرف؟
السفارة الامريكية تعلق على حملات التشهير الانتخابية: الم توقعوا ميثاق شرف؟
  شؤون اللاجئين


رسالة مؤسسة بارزاني الخيرية في اليوم العالمي للاّجئين

ألمانيا.. التوصل إلى صيغة توافقية بخصوص لم شمل اللاجئين

اعتقال خمسة لاجئين بتهمة إضرام النار في مركز إيوائهم في مدينة بليفيلد

خبر سيء من المانيا للمهاجرين العراقيين

ترامب والهجرة واللجوء(1) مجدى خليل

النائبة فيان دخيل في مؤتمر حول النازحين واللاجئين المنعقد في دهوك يومي ١٦-١٧ نوڤمبر ٢٠١٦

وزير الداخلية الألماني: لا مكان للمتطرفين الإسلاميين في مجتمعنا

هام جدا جدا : سار جدا و من اهم واسعد الاخبار التي ينتظرها ألاف من طالبي اللجوء في ألمانيا..

ألمانيا تتجه لترحيل من ترفض طلبات لجوئهم إليها

دولة البرتعال تستعد لاستقبال اللاجئين الايزيديين في اليونان
  التهاني والتبريكات


سمو الامير تحسين سعيد علي يقدم التهاني والتبريكات لعموم المسلمين في العراق وكوردستان و العالم.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏نبات‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

تهنئة وتبريكات "كبير القوالين" الى الفائزين الايزيديين بمقاعد في مجلس النواب العراقي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

تهنئة بعيد الميلاد موقع هكار نت/ازاد سيسو
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

مبارك لهكار مبارك للزميل نايف وللعاملين فيه ومتابعيه أينما كانوا وكل عام وانتم بألف خير أخوكم صبحي ساله يي

الرئيس بارزاني يهنيء الكورد الايزديين بعيد رأس السنة
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏بما في ذلك ‏‎Nîdar Mizurî‎‏‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

بمناسبة-راس السنه الايزيديه (( سه-ري-سال)) راجين من الله ان يجعلها سنة خير وبركه على الايزيديه والعالم اجمع ويعم السلام الخيرعلى كافة ارجاء المعموره
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

تهنئة شهر نيسان و قدوم عيد ( سري صالي ايزيديان )/عصمت تحسين بك
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏

كتاب شكر وتقدير من مكتب السيد فاضل الميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني
  التعازي والوفيات


تعزية ومجلس عزاء على روح المغفور له المرحوم سليم كمو مراد(ابو أنور ) رحمة الله من قرية ايسيان

تعزية بوفاة المرحومة داي ( خمي بير عتو ) عقيلة الياس فقير درويش من ايسيان
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏جلوس‏، و‏لقطة قريبة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

مجلس عزاء على روح المرحوم كجان جلو ديلو الهويري
Bildergebnis für ‫شموع العزاء‬‎

مير تحسين سعيد علي يبعث ببرقية تعزية بوفاة المغفور له دلوفان ادريس البارزاني....
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏

حكومة كوردستان والحزب الديمقراطي يعلنان الحداد
حكومة كوردستان والحزب الديمقراطي يعلنان الحداد
  البالتالك


محاضرة هذا الاسبوع في غرفة كانيا سبي حول (بيت الامارة والمجتمع الايزيدي)

محاضره للسيد زهير عبو في غرفه كوجكا كوردسان! زيدو عتو

محاضرة هذا الاسبوع في غرفة كانيا سبي حول (وضع الإيزيدين في شنكال والمنطقة )

إعلان غرفة كانيا سبي تحاور مسؤول الفرع 17 للحزب الديمقراطي الكوردستاني _شنكال _ا


ئاگەھداری کۆچکا رەڤەندا کورد ل ئەورۆپا

محاضرة هذا الاسبوع في غرفة كانيا سبي حول (حاجة المجتمع الإيزيدي إلى تنظيم سياسي)


به‌رپرسێ لقێ هه‌ژده‌ سميناره‌ک د ژورا ره‌ڤه‌ندا کورد ئه‌وروپا ل سه‌ر پالتاکي پێشکێش کر
  اعلانـات


اعلان الى ابناء الجالية العراقية في مدينة هانوفر الالمانية والمدن القريبة منها .مدير المركز الانتخابي في هانوفر : زيدان الياس سليمان

السيرة الذاتية :للمرشحة لازما يوسف تسلسل20 قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني184

لماذا الاصرار الكوردي على اجراء الاستفتاء في موعده والاخرين على تأجيله؟ جواد ملكشاهي
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

دعوة لحضور سمينار للقيادي علي تتر نروئي في ميونيخ ببمناسبة الذكرى الثالثة لفاجعة شنگال وموضوع الاستفتاء على كوردستان..
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

اربيل .. تويوتا العراق تكشف عن اصدارها الأخير من لاند كروزر دلير ابراهيم - اربيل

بمشاركة العراق واقليم كوردستان شركة إل جي إلكترونيكس في مهرجان

خلال مناسبة بهيجة في عاصمة اقليم كوردستان العراق هواوي العالمية تُطلق هاتف "مايت إس" بتقنية لمس ثورية دلير ابراهيم - اربيل
  العلوم والصحـة


سێ‌ پرسیاره‌كه‌ له‌بیر مه‌كه‌
لا يتوفر نص بديل تلقائي.

عملية جراحية ناجحة لوكيل الأمير حازم تحسين سعيد ....حسن قوال رشيد

منظمة سمارت ويب وخدمات متعددة في مجال تكنولوجيا المعلومات دلير ابراهيم - اربيل

تدخين مليون سيجارة لفافة تبغ.الباحث- داود مراد الختاري

جامعة سوران ومستشفى باكي .. بحث سبل التنسيق والتعاون المشترك دلير ابراهيم - اربيل

إنه شيء جنوني حقاً : هذه الثمار تقتل السرطان في خلال 5 دقائق !

بالصور طريقة استخدام قشر الموز لتبييض الاسنان

شرب الماء الساخن على المعدة الفارغة موضوع هامّ، ليتني أستطيع إيصاله لكلّ إنسان

الكشف عن ديسكڤري سبورت الجديدة في حدث حصري من قبل سردار للوكالات التجارية في السليمانية دلير ابراهيم- السليمانية

إل جي إلكترونيكس تحدث نقلة نوعية في عالم أجهزة الطبخ في اقليم كوردستان والعراق المنزلية بإطلاق طباخ جديد دلير ابراهيم - اربيل

ورق الزيتون بركة وشفاء وأسرار مذهلة

مشاركة أطباء من اقليم كوردستان والعراق في مؤتمر علمي لبحث علاج الربو دلير ابراهيم - اربيل

فايروس الكبد سي

التجربة احسن برهان ((أغسـل كليتيـك بيدك )) يا ريت الكل يقراها

غداً ''ساعة الأرض'' و الظلام سيغمر دول العالم!!
يوجد حاليا, 192 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

( الرد على مقالة موفق نيسكو)/خالد علوكة


صفحة للطباعة صفحة للطباعة


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏ليل‏، و‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏نشر الاخ موفق نيسكو مقالة في موقع بحزاني نت وموقع الحوار المتمدن العدد 5613في 18/8/ 2017م بعنوان (مختصر تاريخ اليزيديين او الايزيدين ج2 ) دون سماح الكاتب على الرد اوالتعليق !! طبعا هذا ليس مختصر بل ضرب على الخصر الايزيدي وحتى اختصر عليك العبرة في الطريق وارد لكون (اهل مكة ادرى بشعابها )


  كما يقول المثل ، وساختصر لك اخي نيسكو والى غيرك الممر والطريق الى سر الديانة الايزيدية : وهي (انها تجربة خاصة وعقيدة سرية ذو تعاليم باطنية وصوفية قديمة ولايهما تعلق وانتماء احد لها ولا الخروج منها . ومعنى ذلك انها تستوعب وتقبل وترغب بكل الناس مهما كان جنسه وقومه وانتمائه ولا تنزعج الايزيدية من بقية الاديان ولا اموية ولا عباسية ولا بالارامية ولا غيرها من المسميات والسماويات ، وايضا نقطه مهمة اخرى وهي لا نفع لها في نشر نصوصها ومبادئها للاخرين ولاحتى الجدل معهم). وكان للكاتب مقال بجزءه الاول بنفس العنوان ويعتمد على (مصادر ومؤلفين غير ازيديين ) وهذا نقطة (الضعف و الخطأ ) الذي وقع به كثير مؤلفين بالطرح والكتابة ظلما ولغاية في نفس يعقوب بالضد من الايزيدين دون ان تكون منهم علما وفهما بل مستغلا ملة او قوم وشعب صغيريشتهرون بهم دون الحق في ادراك كيف بقيت هذه الديانة وتصدت لعاديات الزمن ؟ ..
وتطرق الى المتصوف الشيخ عدي بن مسافر الهكاري ونطقه بالاموي ولايدرى وقع هذا (الشيخ العام ) ، ولا يقرأ قول كبار علماء ومتصوفة المسيحية والمسلمين فيه مثل ابن تيميه وكذلك قطب المتصوفة عبدالقادر الكيلاني في قوله عن عدي بن مسافر( بان النبوة لوكانت بالكرامات لنالها الشيخ عدي ) وليس سرا بكون الشيخ عدي (ع) له كرامات واجب التحفظ عليها حتى لايضيع اجرها و سر الايمان باهل دين التصوف ، وكثيرين وصف المتصوف عدي (ع) بالاموي والتياري والعلوي والكوردي والعجب في عدي كان (راعيا للاغنام ) وهذا محال لمكانته الجليلة .. ويكتب وكانه سيغير من الايزيدية حيزا اذا كان ذلك ليغفل ماورد في التاريخ بان الامويين انفسهم ( استسلموا ولم يؤسلموا) وكانوا تجار وليس لهم بالدين رباط سوى الربح ومتجاهلا معنى مصير الارتداد في الاسلام ؟ وعلما بان الشيخ عدي (ع) نفسه لم يتزوج ليدحض مبدأ ( الزواج اكمال الدين ) في الاسلام ...
ثم يكتب في الاديرة ليقول لالش كان دير ولايدري ان جورج حبيب في كتابه (الايزيدية بقايا دين قديم ) اعتمد الحقيقة في اصل مزار لالش بانه (معبد مثرائي) مبني على نبع ماء وهذا مؤكد لجميع الاديرة بكونها مثرائية ومواجهة لاشعة الشمس ونادرا ماترى من جهة الغرب . وحتى كوركيس عواد في كتابه (تحقيقات بلدانية –تاريخية – اثرية ) لم يذكر اسمه وماهية نشأته ؟ سوى قوله كان دير مهجور بينما ذكر اسماء عشرات الاديرة في شرق الموصل . ومن ثم اخي نيسكو ماذا يفعل غير المثرائي في السكن والعيش في كهوف واديره معلقة في لحف الجبال لو لم يكن متصوفا وزاهدا مثل الشيخ عدي (ع ) واتباعه من قبل ، كما اعترفت انت بزهده وتصوفه . والمسيحية مصدر انطلاقها كان بيت لحم في كنعان ماالذي اتي بها الى العالم والى شمال العراق اسوة بمكة المسلمين غير التبشير والغزو لنشر مبادئهم وعندما وصلوا هنا هل يعقل ان تكون المنطقة فارغة وبلا بشر بل الاصح إنها كانت مسكونه وماهولة في كهوف واديرة وقرى ومدن لها تاريخ و اسماء وعناوين قبل اليهودية والمسيحية والاسلام وماذكرته من اسماء لقرى ايزيدية بانها مسمى بالسريانية وهي فرع من الارامية هذا غيرمنطقي البته حتى لو كانت ارامية لاعلاقة لها بالتسمية السريانية لانها قبلها موجودة وماهولة بالسكان من مكان وزمان وذكر أي منطقة تبدأ بحرف الباء ب فانها تعني مكان كما في بيت لحم وبيت الله (الكعبة ) وبيت بغاش وبيت حشيقة وبيت بحزان وبيت باعذرة . وازاد الاثاري العراقي المشهور بهنام ابو الصوف بان بيت كدو ايضا كان مجرد بيت اكد ثم ارتبط اسمها بالاكدية .
تطرق الكاتب الى التصوف وشخصه بالمسيحية تملكا ثم نشره على الغير و تاريخ التصوف وجد عند النبي الخضر وان ادم اول المتصوفة بالمعنى العام للتصوف لانه لم يكنى ب دين وقوم ومذهب وغيرها من تسميات غريبة عن الادمية الحقة لان الفكر الصوفي يهتم بالمضمون دون الشكل وهو فكر شامل جامع لكل الاديان والطوائف ، واقترن التبريزي بذلك عندما قال (لست مسلما ولايهوديا ولامسيحيا ولا ولا ... إن مكاني هو اللامكان أثر اللاأثر ) قواعد العشق الاربعين ص 270 ل اليف شافاق ..
ثم يتطرق نيسكو في مقاله عن كتب الايزيدية في (مصحف ره ش والجلوة ) واقول لك صراحة الديانة الايزيدية صوفية تتبع العلم الشفاهي أي علم الصدر في القلب ومدونة النصوص الموجودة في (الاقوال والسبقات ) مضبوطة الوزن الادبي و محفوظة في القلب وكتبت باللغة الكوردية مؤخرا من قبل الدكتور خليل جندي وبجزئين .. وهي الوحيدة التي تعتمد عليها ولاوجود لغيرها .. وان كتاب الجلوة نفسه ومهما كان كاتبه يذكر في فص 3 (انا ارشد من غير كتاب ) ... والمتصوف الشبلي تقرب اكثر عندما قال (( فلو طالبوني بعلم الورق برزت عليهم بعلم الخرق ) ، يقصد علم التصوف .
يورد الكاتب في تشعبات المقال لقاءات مع افراد كانها إقرار !! وتردده في ذكر نعال او غيرها بل يقول اتحفظ !! لاياا خي ليس لدى الايزيدية أي تحفظ سوى افرادات وعادات مكتسبة من ظروف الفرمانات وسيطرة الغير عليهم وهي غير محببة في السلوك وليس محرمة وقد نرى شهرة مقولة اليهودية في ( انزع نعالك فانت في ارض مقدسة ) كمعنى اخر بين المقدس والمدنس .. ونقرأ ايضا له رفض الاشوريين من قبل الايزيديين ولاذكر لذلك في النصوص الاصلية الايزيدية وانه مصير الاشوريين زال وانتهى اسوة بالسومرية والاكدية والبابلية ولدى الايزيدية الكثير من الاسماء والالقاب السومرية والبابلية لاتزال موجودة عندهم . ويورد الكاتب قومية الايزيدية بين هذا وذاك وينسى قدر تعايش وبقاء الايزيدية بين عصور ودهور الاديان والقوميات المتعددة دون الانصهار . واخيرا يربط طائفة الشمسانية الايزيدية ب عبد شمس بن عبد مناف القرشي ... متناسيا ان الايزيدية باقية بالعرق النقي الواحد الذي تتعدد ولكن تبقى محافظة على الاصول من خلال سياق الطبقات الدينية (والتي تخضع لقانون التجاذب والتنافر ) حسب الكونت جوبينو.. والتي ابقت بناء الهرم الايزيدي ازلي دون ذوبان مع الكل او الغرق في العام بل التفرد بالخاص لكل فئة تتطور بذاتها دون الانحلال والتحلل الناتج عن اختلاط الاجناس وعليه بقيت الايزيدية كما تقول النظرة الصينية (تملك القليل جداً أفضل من الكثير جداً ) وتحملت الايزيدية عبق البقاء دون الفناء رغم الابادات والفرمانات المستمرة واخرها جريمة العصر او عصر الجرائم ضد الانسانية في جينوسايد سنجار بتاريخ 3/8/ 2014م ..
ونختم بمقولة لشكسبير ( لم نتغير بل استوعبنا ) ....


خالد علوكة . آب 2017

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏ليل‏، و‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏



صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 
الرئيسية | عالم الأخبـار | هيئـة التحريـر | مواقع | الارشيف| ارسال مقال | الأتصال بنا|
E-Mail: [email protected] Ìãيع ÇلÃÑÇء æÇلãÞÇلÇÊ ÇلÊي ÊäÔÑ في ÇلãæÞع ÊعÈÑ عä ÃÑÇء ÃÕحÇÈåÇ æلÇÊعÈÑ ÈÇلÖÑæÑة عä ÑÇي ãæÞع www.hekar.net

ãÏيÑ ÇلãæÞع: äÇيف ÑÔæ
åيÆة ÇلÊحÑيÑ عÇÏل علي